بريطانيا تعلن هذا الأسبوع خطة لتقييد قدوم المهاجرين غير المهرة

احداث عالمية اخبار العالم

ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون يستعد لفرض قيود جديدة على المهاجرين ذوي المهارات المتدنية، الذين سيقصدون بريطانيا بعد انتهاء الفترة الانتقالية للانفصال عن الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول المقبل. وأوضحت الصحيفة أن مساعدي جونسون يعدون خططا ستتيح للحكومة تقديم موعد تعديل قواعد الهجرة عامين، مما سيسمح بإلغاء التمديد المؤقت للقواعد الحالية حتى العام 2023، وكان هذا التمديد مطلبا تقدمت به الشركات البريطانية، ووعدت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي بالاستجابة له.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن تقدم وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل للحكومة هذا الأسبوع ورقة عمل عن النظام المستقبلي للهجرة في المملكة المتحدة، وأوضح مصدر في رئاسة الحكومة للصحيفة قائلا “يجب أن نحدث تغييرا فالشركات البريطانية تحتاج للاستعداد لتدفق غير منضبط للمهاجرين ذوي المهارات المتدنية بنهاية العام الحالي”.

صدام مع الشركات
ومن شأن الخطوة المرتقبة لجونسون وباتيل أن تجعلهما في صدام مع الاتحادات الممثلة للشركات البريطانية، التي تصر على حاجة الشركات لعامين على الأقل للتأقلم مع النظام الجديد المرتقب للهجرة.

وسبق لرئيس وزراء بريطانيا أن تحدث إبان حملته بالانتخابات البرلمانية للعام الماضي عن عزمه تطبيق النظام الأسترالي في الهجرة، القائم على نظام النقاط والمعايير لاستقطاب المهاجرين ذوي المهارات العالية والحد من قدوم المهاجرين ذوي المهارات المتدنية.

وأضاف جونسون أن التغييرات في نظام الهجرة ستتضمن منع المهاجرين ذوي المهارات المتدنية من القدوم إلى بريطانيا، إلا إذا تبين وجود نقص في اليد العاملة في قطاع معين مثل البناء، وحتى عند استقدام عمالة لسد النقص فإن إقامتها ستكون مؤقتة.

وأشارت تلغراف إلى أن مساعدي جونسون يعتقدون أن الرأي العام يتوقع حدوث تغييرات كبيرة في سياسة الهجرة البريطانية بمجرد انتهاء الفترة الانتقالية المرتبطة بسريان الانفصال عن الاتحاد الأوروبي. المصدر : الصحافة البريطانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.