حكم نهائي بإعدام 13 مصريا أدينوا بقتل رجال شرطة

اخبار عربية مصر

أيدت محكمة النقض المصرية اليوم الثلاثاء حكم الإعدام بحق 13 متهما في قضية “تنظيم أجناد مصر” بعد إدانتهم باستهداف وقتل رجال الشرطة وتهديد الأمن والسلم العام، حسب ما قال مسؤول قضائي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول القضائي قوله إن المحكمة أيدت في القضية نفسها السجن المؤبد (25 عاما) بحق 17 متهما، والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين، والسجن 7 سنوات لسبعة متهمين، وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت يوم 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي بهذه الأحكام.

ودانت المحكمة المتهمين بـ”تأسيس وإنشاء وإدارة تنظيم أجناد مصر على خلاف أحكام القانون بهدف تعطيل العمل بالدستور، وتولي قيادة فيه والانضمام له، وتصنيع وحيازة مواد مفرقعة وقنابل وأسلحة نارية وتلقي تدريبات خارج البلاد، وارتكاب عمليات إرهابية ضد قوات الشرطة والمنشآت العامة في الفترة من نهاية 2013 حتى مايو/أيار 2015″.

وفي أبريل/نيسان 2015، أعلنت الداخلية المصرية مقتل مؤسس هذا التنظيم همام محمد، الذي كان من أبرز قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس ثم انشق عنه عام 2013 وأسس تنظيم أجناد مصر.

ومنذ بداية العام 2019، نفذ حكم الإعدام في 15 شخصا، من بينهم تسعة شباب، في فبراير/شباط الماضي بعد أن أيدت محكمة النقض الحكم في قضية اغتيال النائب العام هشام بركات عام 2015.

وعبّر مكتب المفوضة السامية الأممية لحقوق الإنسان عن القلق من أن المحاكمات التي أفضت لإعدام 15 شخصا في فبراير/شباط الماضي “ربما لم تكن منصفة في ظل مزاعم باستخدام التعذيب في انتزاع اعترافات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.