تعاز وحداد بعدة دول عربية وإسلامية في وداع السلطان الراحل قابوس

اخبار عربية سلطنة عمان

نعت الدول العربية سلطان عُمان الراحل قابوس بن سعيد الذي توفي اليلة الماضية، مشددين على “حكمته” في معالجة القضايا الإقليمية والإسلامية، وقيادته “تحديث” بلاده خلال عهده الذي استمر نحو خمسين عاما.

وتوفي السلطان قابوس -الذي تولّى الحكم في 23 يوليو/تموز 1970- الليلة الماضية عن عمر يناهز 79 عاما، وأدى وزير التراث والثقافة هيثم بن طارق السبت اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطانا لعُمان خلفا لابن عمه الراحل.

فقد قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في بيان التعزية إن “الأمة العربية فقدت حاكما من طرازٍ نادر، دأب خلال فترة حكمه على تبني خطٍّ مستقل لبلاده جنّبها الكثير من الأزمات والصراعات التي اعتصرت المنطقة”.

وكما صدر عن الجامعة -وفق مصدر مسؤول- قرار بتنكيس علمها لثلاثة أيام، أعلنت مصر والأردن وجميع دول مجلس التعاون الخليجي السبت الحداد ثلاثة أيام، وأمر رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بإقامة صلاة الغائب على روح السلطان الراحل في جميع مساجد الدولة بعد صلاة المغرب.

وفي السعودية، نعى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، السلطان قابوس “قائد سلطنة عُمان ومؤسس نهضتها الحديثة الذي رحل بعد أن أتم مسيرة الإنجازات والعطاء والبناء”.

من جهته، نعى الأزهر الشريف وإمامه أحمد الطيب السلطان الراحل، مشيرا إلى أن “التاريخ يشهد بأنه كان قائدا حكيمًا ومخلصًا وداعيًا وراعيًا للسلام والحوار بين الناس، فاستحق أن يكون سلطان الحكمة، وقد عمل على نهضة بلاده مع الحفاظ على هويتها شكلًا ومضمونًا”.

وأجمع رؤساء دول سوريا والأردن ولبنان والعراق وفلسطين، على حكمة السلطان الراحل في بيانات التعزية.

ونعت تركيا كذلك رحيل قابوس، وقال الرئيس رجب طيب أردوغان عبر حسابه على تويتر، “أسأل الله الرحمة، للسلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، الذي بذل جهودًا كبيرة من أجل رفاهية وتنمية سلطنة عُمان، إلى جانب كونه شخصية مهمة في سياسة المنطقة”.

ووصف وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو -في تغريدة- الراحل بأنه كان ذا رؤية وجعل من سلطنة عمان دولة حديثة ومستقرة.

واعتبر وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أن رحيل السلطان قابوس خسارة للمنطقة.

كما نعت منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي والكنيسة المصرية -في بيانات منفصلة- رحيل السلطان قابوس وقدمت تعازي لسلطنة عُمان.

وتصدر وسم “#قابوس_في_ذمة_الله” منصة توتير محليا وعالميا لبعض الوقت، وفق تقارير محلية عمانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.