ليبيا.. ترقب لدعوة وقف إطلاق النار الليلة وحديث عن انسحاب المرتزقة الروس

اخبار عربية ليبيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يأمل في أن تتوقف الأعمال القتالية بليبيا منتصف هذه الليلة استجابة للدعوة الروسية والتركية، فيما تحدث قيادي عسكري تابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية عن انسحاب جزئي لمرتزقة شركة فاغنر الروسية من محورين للقتال في طرابلس.

وصرح الرئيس الروسي -في مؤتمر صحفي عقب مباحثات اليوم بموسكو مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل- بأن الوقت حان لعقد محادثات السلام بشأن ليبيا في برلين، مشيرا إلى أن الأعمال القتالية في ليبيا تؤثر سلبا على الإقليم، ولها تداعيات أخرى على دول أوروبا.

وفي إشارة غير مباشرة لوجود مرتزقة روس يقاتلون إلى جانب اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قال بوتين في المؤتمر الصحفي “هناك مواطنون روس في ليبيا لكنهم لا يمثلون الدولة الروسية، ولا يتقاضون أي أموال من حكومتها”.

من جانبها، قالت ميركل إنها تأمل في أن تنجح جهود موسكو لتأمين هدنة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا، مشددة على أن بلادها “تحاول عقد مؤتمر دولي في برلين بشأن الأزمة الليبية”، ومن المنتظر أن يعقد المؤتمر في آخر الشهر الجاري.

بوتين وأردوغان
وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين قد دعيا الأربعاء الماضي، في بيان مشترك عقب اجتماعهما بإسطنبول، إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا يبدأ منتصف الليلة، وقد رحب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا ترحيبه بالدعوة، فيما رفضت قوات خليفة حفتر هذه الدعوة وأعلنت عزمها الاستمرار في العملية العسكرية.

وتشن قوات حفتر هجوما واسعا على العاصمة الليبية طرابلس منذ أوائل أبريل/نيسان الماضي بهدف بسط السيطرة عليها، وقد تمكنت قوات الوفاق من صد هذا الهجوم.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن على روسيا إقناع حفتر بوقف إطلاق النار، كما أقنعت تركيا الحكومة الشرعية الليبية برئاسة فايز السراج بوقف إطلاق النار.

وأوضح وزير الخارجية التركي -في مؤتمر صحفي عقده بأنقرة- أن حفتر طرف في الأزمة بليبيا، ولكنه لا يمتلك أية شرعية، وأن الطرف الشرعي في ليبيا هو حكومة السراج، ولذا تقوم تركيا بالتواصل والتعامل معها.

مرتزقة فاغنر
على الصعيد الميداني، قال آمر قوة الإسناد التابعة لحكومة الوفاق ناصر عمار إن مرتزقة شركة فاغنر الروسية بدأت الانسحاب جزئيا من محوري صلاح الدين-اليرموك والخلاصات-أبوسليم، مضيفا أنه جرى رصد الانسحاب عقب لقاء بوتين وأردوغان.

وأضاف القيادي العسكري الليبي أن مروحيات عمودية تنقل مرتزقة فاغنر من طرابلس إلى قاعدة الجفرة الجوية جنوبي ليبيا.

وأوضح عمار أن حفتر زج بالمرتزقة الروس في معركة طرابلس لإتقانها حرب الشوارع، مشيرا إلى أن قوات الوفاق تنبأت بهذا الأمر ولم تمنح حفتر فرصة قيادة حرب شوارع بالعاصمة.

تعطيل الدراسة
وبسبب الاشتباكات والقصف العشوائي، أعلنت “بلدية طرابلس المركز” اليوم تعليق الدراسة لمدة أسبوع حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمين.

وقد أدت هجمات قوات حفتر إلى حرمان عشرات آلاف الأطفال من التعليم، إذ ذكر بيان صادر الاثنين الماضي عن صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) أن 115 ألف طفل حرموا من التعليم جراء التصعيد الأخير للقتال في طرابلس، وأن خمس مدارس دمرت وأغلقت 210 أخرى أبوابها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.